تحدي ( 20 يوم أثر)

فريق بانيات
فريق بانيات 62 مشاهدات 5 دقيقة للقراءة

(لا تحقرنَّ من المعروف شيئاً)

هدف التحدي:

يهدف هذا التحدي إلى معرفة سنة الرسول ﷺ وتطبيقها، ويهدف إلى تعريف الفتيات بمختلف أبواب الخير، والعمل الصالح، وتشجيعهن على التنافس في ذلك.

شرح التحدي:

و يتم ذلك عبر اقتراح مهمة يومية بسيطة مستنبطة من حديث نبوي.تقوم الفتيات بتطبيقها على مدار 20 يومًا، وتشارك أثر التطبيقات مع بعضهنَّ.

من يمكنه تنفيذ التحدي؟

مربية، معلمة، أم، أو حتى أخت كبرى أو صديقة مبادرة تنفذ التحدي مع صديقاتها.

من الفئة المستهدفة؟

الفتيات من عمر 15 إلى 25.


مدة التحدي:

20 يوم.

كيف يتم تفعيل التحدي؟

  1. افتراضياً: يمكن للمربي أن تقوم بإنشاء مجموعة عبر أحد منصات التواصل، وترسل الحديث مع المهمة التطبيقية بشكل يومي، وتتشارك الفتيات التطبيقات وأثرها عبر المجموعة.
  2. حضورياً: يمكن للمربية أن تطبع جدول التطبيقات وتقوم بتوزيعه على الفتيات، ويتم تشارك التطبيقات وأثرها في كل لقاء لهنَّ (سواء كان يومي أو أسبوعي).

جدول التطبيقات:

اليوم المهمة الحديث
1ابتسمي في وجه كل من تقابلين في بيتك، عملك، أو المركز.– تبسُّمُكَ في وجهِ أخيكَ صدقةٌ
2اختاري فتاة تعرفينها مغتربة، أو وحيدة، أو منقطعة عنكم، وتواصلي معها، واسألي عن حالها.(ولَو أن تُؤْنِسَ الوَحشانَ بنفسِكَ).
3أميطي الأذى عن الطريق، سواء كان في الشارع، المنزل، أو أي مكان مغلق.إماطة الأذى.
4أرسلي حديث الرسول ﷺ لإحدى معلماتك، صديقاتك، أو معارفك اللواتي تحبينهن في الله، وأخبريها أنك تحبينها.– إذا أحبَّ أحدُكم أخاهُ فليُعْلِمهُ.
5اغرسي نبتة.لا تحقرن من المعروف شيئًا.
6اسقي حيوانًا.في كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ.
7انشري حديثًا.بلغوا عني ولو آية.
8اتصلي بأحد أقاربك لم تتحدثي معه منذ فترة طويلة.(الرَّحِمُ شِجْنةٌ، فمَن وصَلَها وصَلْتُه، ومَن قَطَعها قطَعْتُه).
9اقرأي كتاب (صفة صلاة النبي ﷺ) لعبدالكريم الخضير، لتحسني أداء صلاتك.إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه.
10اعتقي رقبة.عَن النَّبيّ ﷺ قَالَ: مَنْ قالَ لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدهُ لاَ شَرِيكَ لهُ، لَهُ المُلْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وَهُو عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، عشْر مرَّاتٍ، كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أرْبعةَ أَنفُسٍ مِن وَلدِ إسْماعِيلَ متفقٌ عليهِ.
11ابعثي طعامًا لجارتك.(إِذَا طَبَخْتَ مَرَقًا فَأَكْثِرْ مَاءَهُ، ثُمَّ انْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ مِنْ جِيرَانِكَ، فَأَصِبْهُمْ مِنْهَا بِمَعْرُوفٍ) رواه مسلم
12سلمي على الناس في كل مكان تدخلينه.(أفشوا السلام)
13اجلسي في الحديقة، أو أحضري عددًا من الفواكه، والخضروات، أو افتحي النافذة، وانظري إلى السماء. إن كان لديك عصفور، أو قطة، تأملي لمدة 20 دقيقة في خلق الله، وجمال صنعه.(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ۝ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ۝
14اكتبي لمدة ربع ساعة كل ما يخطر ببالك من نعم، وفصلي فيها. مثلاً: نعمة البصر، رؤية الألوان، الرؤية بوضوح، الرؤية من قرب وبعد، وعدم رؤية ما لا يحسن رؤيته من عالم الغيب.(وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها)
15أعطي هدية لشخص تختارينه.تهادوا تحابوا
16قولي كلمة طيبة لفتاة لا تعرفينها.الكلمة الطيبة صدقة
17أعيني أهل بيتك في بعض الأعمال المنزلية.(خيركم خيركم لأهله)
18ساهمي في قضاء دين أحد المسلمين، حتى وإن كان بمبلغ بسيط، سواء عبر منصة إحسان، أو بالسؤال في أحد التموينات، أو لأحد تعرفينه.مَن نفَّس عن مؤمنٍ كربةً من كرب الدنيا نفَّس الله عنه كربةً من كرب يوم القيامة.



19


أدخلي السرور على قلب مسلم بأي وسيلة تختارينها، سواء بهدية، كلمة طيبة، بمعانقة لأحد الوالدين، بمساعدة، أو بتذكر موقف لطيف ومشاركته.
 لك حرية الإبداع في اختيار الطريقة التي ترسم الابتسامة على وجه الآخرين.
و أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ -عزَّ وجلَّ- سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ.



20

ادعي لأخيك المسلم بظهر الغيب، متمنية له الخير، والبركة في حياته.مَا مِن عبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعُو لأَخِيهِ بِظَهرِ الغَيْبِ إِلاَّ قَالَ المَلكُ ولَكَ بمِثْلٍ.

شارك هذه المادة
ترك التعليق